السبت، 15 أغسطس 2009

رغم إنهم لايصومون صومنا ولا يصلون صلاتنا هل الشيعة - والعياذُ بالله - كفرة!!! أيمن عبدالرسول رغم أن لشهر رمضان الكريم لدى الشيعة طقوس خاصة يخالفون ف

رغم إنهم لايصومون صومنا ولا يصلون صلاتنا

هل الشيعة - والعياذُ بالله - كفرة!!!

أيمن عبدالرسول

رغم أن لشهر رمضان الكريم لدى الشيعة طقوس خاصة يخالفون فيها طقوسنا المتعارف عليها كمنتمين للمذهب السني . وبرغم أن مخالفتهم لنا تقوم على منهجين متضادين ،الأول نصي يستند الى القرآن الكريم بلا تأويل على عكس منهجهم المتعسف في تأويل القرآن مالا يحتمل, والمنهج الثاني هو المخالفة لأهل السنة . فمن القواعد الفقهية الشيعية مخالفة أهل السنة حتى لو كانوا على حق !!

إلا أن سؤلاً مهماً يطرح نفسه بعد عرض هذه المخالفات للمذهب السني , السؤال هو :هل الشيعة – والعياذ ُ بالله- كفرة؟!!

يفطرون بعد المغرب ويصومون بعد الفجر , يجيزون الجماع بين الزوجين في نهار رمضان لايؤدون صلاة القيام بوصفها بدعة عمرية – نسبة إلى عمر بن الخطاب-

وغيرها من البدع التي ينفرد بها الشيعة سنعرض لها في السطور التالية

يحتفل الشيعة في رمضان بمناسبات محددة , إلا أننا لن نتعرض لها إلا في وقتها ونبدأ من حيث رؤية هلال رمضان والاختلاف السياسي الذي غالباً مايتخذ شكلاً دينياً

والادهى من ذلك والأمر ان بين ابناء المذهب الشيعي الواحد هناك اختلاف في رؤية الهلال حسب المقلد فمقلدي الصدر لا يصومون مع مقلدي السيستاني وكذلك الحال مع مقلدي الخوئي والصرخي وغيره من مراجع الشيعة , ويصف ذلك الاختلاف وصفا دقيقا وزير الأوقاف الأردني الأسبق العالم في الشريعة الإسلامية إبراهيم زيد الكيلاني حيث يقول ( أن بعض الدول العربية والإسلامية باتت تخالف القواعد الفقهية وحتى الحسابات الفلكية في بداية شهر رمضان المبارك لتوظيف ذلك في الخلافات السياسية ) .

الخلاف إذاً يبدأ من الرؤية ولا ينتهي عندها , ولكننا حتى نتمكن من فهم طبيعة الخلاف يجب علينا مراجعة عدة حقائق في الفروق بين السنة والشيعة من جهة ومن جهة ثانية الخلافات الداخلية بين الشيعة والشيعة!!

يعني إيه شيعة؟!

الشيعة لغةً هم الأنصار والمشايعين وشرعاً هم أولئك النفر من المبايعين لإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه اثناء معاركه مع معاوية بن أبي سفيان على مقعد خليفة المسلمين بعد حوالي 27 عاماً فقط من إنتقال النبي الكريم محمد (ص) إلى الرفيق الأعلى وبعد عدد من الفتن والملاحم التي خاضها المسلمين بسيوفهم بدأت بموت الرسول(ص) ولم تهدأ بأغتيال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ,وحصار وإغتيال الخليفة الثالث عثمان بن عفان وخروج السيدة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق الخليفة الأول للنبي الكريم في سرية لقتال الإمام على وأنصاره الذين وصفهم معاوية بأنهم قادة التمرد على خلافته التي بويع عليها من الشام تحت دعوى الثأر لقتلة عثمان بن عفان !

في تلك الفتن تشكلت حول الإمام على عصبة من الصحابة المخلصين الذين رأو أن الخلافة الإسلامية تم إغتصابها عنوة من البيت العلوي وحين إنشغل أهل بيت الرسول – ومنهم الإمام علي كرم الله وجهه- بغسل النبي ودفنه تم الإتفاق على تولية أبي بكر الصديق بمساعدة عمر بن الخطاب الأمر الذي أوغر ست النساء فاطمة الزهراء بنت الرسول وزوج الأمام علي فى الوقت نفسه ومن تلك الحكايات التي صنفتها كتب التاريخ الإسلامي نشأت فكرة التشيع لأل البيت النبوي والمطالبة بحق الإمام علي في الخلافة وكانت معارك صفين والجمل والحره وغيرها من المعارك التي حسمها الداهية السياسي خالد بن الوليد لصالح معاوية , عندما أجبر فريق آخر الإمام علي كرم الله وجهه إسمه الخوارج على قبول فكرة سياسية خبيثة أسمها التحكيم حيث رفع مقاتلين تابعون لأنصار معاوية المصاحف على أسنة الرماح عندما أدركتهم الهزيمة فأنخدع بهذه الحيلة بعض المتقين حفظة القرآن الذين كانو يحاربون في صف الإمام علي , وأجبروه على قبول تحكيم كتاب الله , بينما هم في الحقيقة لايحكمون كتاب الله ولكنهم حكموا عمروبن العاص الداهية السياسي وأبو موسى الأشعري الرجل التقي الذي آثر أن يحقن دماء المسلمين وراح يتفق على خلع معاوية وعلي معاً , وبعد مناواشات وإحتقانات بين فريق علي ومعاوية تم الإتفاق ودياً على تولية معاوية خلافة المسلمين وذلك عقب مقتل الإمام علي كرم الله وجهه على يد أحد حفظة كتاب الله وهو عبدالرحمن بن ملجم الذي إتفق هو وأثنين من أصحابه على القيام بعملية إغتيال ثلاثية الأبعاد لكل من أقطاب الفتنة من وجهة نظر القراء الثلاثة حيث قرروا التخلص من الإمام على ومعاوية , وعمرو بن العاص .. ولم ينجح في مهمته سوى عبد الرحمن بن ملجم وقتل الإمام علي وهو يصلي بالناس الفجر إماماً وأوصى الإمام علي بعدم التمثيل بجثته ولا تعذيبه , إلا أن انصار الإمام كان لهم رؤية خاصة في تعذيب إبن ملجم من المفيد إطلاعكم عليها فهم قرروا ونفذوا تعذيب إبن ملجم بطريقة مبتكرة وقتها حيث قاموا بقطع أطرافه أمام عينيه حياً , بل وأجبروه على أن يأكل منها , ولكن رد فعل عبد الرحمن بن ملجم كان أشد قسوة من عذاب أعدائه حيث ظل يذكر الله حتى آخر نفس في حياته ولم يجزع – يخاف – من معذبيه إلى أن وصل قطع أعضائه إلى لسانه , فسألوه ساخرين : لم تخف وقدماك ويداك قد قطعا فلماذا أنت خائف الأن , رد عليهم ذلك الشخص الذي لم يرمش وهو يقتل الإمام علي لأنه يتخيل أنه يوقف بحار الدم بين المسلمين , قال: أخاف أن أعيش لحظة دون أن يذكر لساني فيها الله !!!

المهم أن هذه الخلفية التاريخية العصية على الفهم حتى يومنا هذا والتي إنتهت بانتصار البيت الأموي على البيت الهاشمي وإستشهاد سيد شباب أهل الجنه الحسين بن علي في حادثة مأساوية عرفت بإسم كربلاء ,ومن هنا بدأ المذهب الشيعي في التكون وخلق الأنصار وتكوين الأساطير الخاصة بالمذهب والعقيدة الشيعية التي إختلفت في مسائل كثيرة عن عقيدة أهل السنة والجماعة , ومن بين تلك الإختلافات مراسم وطقوس الصلاة والصوم وغيرها من العبادات وهكذا يمكننا تفسير هذه الخلافات في ضوء الخلاف السياسي لا خلاف عقيدي يؤدي إلى تكفير الشيعة والطعن على عقائدهم !!

رمضان الشيعة بين القرأن والمذهب مسألة مثيرة وحتى لانُتهم بالإفتراء على إخوة في الإسلام سنعرض عليكم مجموعة من فتاوى الشيعة الخاصة بالصيام والسحور والفطور وغيرها من مسائل فقه الصوم لدى الشيعة

ما يجوز للشيعة في رمضان

يجوز للشيعة ما لا يجوز لغيرهم من عامة الناس فلهم مذهبهم ولهم علمائهم ومراجعهم الذين يقدسونهم , وهذه مجموعة من الفتاوى الصادرة عن كبار مراجعهم وعلمائهم بخصوص شهر رمضان ومايجوز وما لا يجوز لهم بهذا الشهر :

1- السيستاني يجيز مضغ اللبان في نهار رمضان

فقد وزع مكتب السيستاني فتوى اجاز بها مضغ العلك في نهار رمضان وسأله احد الاتباع قائلا : ( وزعت فتوى لسماحتكم تقول بان مضغ العلك في نهار رمضان لا يعد من المفطرات فهل هذا الحكم مختص بما ليس له طعم ام شامل بجميع الانواع الموجودة في الاسواق ؟ ) فكان جوابه كالاتي : ( لا بأس بمضغ العلك في حال الصوم وان وجد له طعماً في ريقه مالم يكن لتفتت اجزاء منه الا اذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ ، فلا بد للصائم من الاجتناب عنه لا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق ) .

المصدر : موقع السيستاني / استفتاءات حول الصوم (مسائل مستحدثة)

2- جواز الجماع في نهار رمضان

وكذلك يجوز للشيعة الجماع في نهار رمضان وبالشكل الذي يراه المراجع والطامة الكبرى في هذه الفقرة ما جاء في كتاب الكافي حيث يقول الكافي في باب اتيان الدبر ... (الكافي -3:47)

2-4577 ( التهذيب - 4 : 319 رقم 975 ) ابن محبوب عن بعض الكوفيين يرفعه الى ابي عبد الله (عليه السلام) قال في الرجل يأتي المرأة في دبرها وهي صائمة قال ( لا ينقض صومها وليس عليها الغسل ) .

3-4578 ( التهذيب - 4 : 319 رقم 977 ) محمد بن أحمد , عن أحمد بن محمد , عن علي ابن الحكم عن رجل , عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال ( اذا أتى الرجل المرأة في الدبر وهي صائمة لم ينقض صومها وليس عليها غسل ) .

3- جواز الافطار لمجرد عبور نهر او جسر

ويتساهل الشيعة كثيرا في اعذار الافطار فقد أوجبوا الافطار في السفر ولأدنى مسافة ! ويحتالون لذلك بحيل كثيرة وتافه مثل ان يذهب طالب ايام الامتحانات ليستفتي فيفتى بأن يسافر في كل يوم سفرا قصيرا الى منطقة قريبة وتحسب له المسافة ذهابا وإيابا ! ومنها وجوب الافطار بمجرد عبور أي نهر !! .

ويجب الافطار على من ادرك الفجر وهو جنب لم يغتسل والمصيبة انهم لا يؤكدون على قضائه !!

4- جواز شرب السجائر في نهار رمضان

وظهرت فتاوى تبيح شرب السجائر في نهار رمضان ومنهم من اجازها بصورة عامة والزاهد فيهم من اجاز ثلاثة سجائر في اليوم على الاكثر وهذه الفتاوى منسوبة الى محمد الصدر وهو مرجع شيعي معروف ومعتمد لدى الشيعة .

ويبقى السؤال الملح والذي ينتظر الجواب مليا هل يمكن أستخدام رمضان لعزل الشيعة في الوطن العربي والاسلامي عن محيطهم العربي والاسلامي وربطهم بالمنظومة الايرانية فلا يصومون مع العرب والمسلمين من ابناء بلادهم ولا يفطرون معهم ولكنهم ينتظرون الامر من طهران وكذلك حرمانهم من صيام اول ايام شهر رمضان ومخالفتهم للشريعة بصومهم يوم العيد وفي بعض الاحيان يصومون يومين من ايام العيد وكذلك من يتحمل اثم فساد الصوم بهذه الفتاوى الباطلة التي لا تمت الى الاسلام والصيام بصلة , والسؤال الثاني المطروح في هذا التقرير لماذا لا نرى ذلك الاستقبال وذلك الترحيب بشهر رمضان من قبل ابناء الطائفة الشيعية بصورة عامة ومن قبل الحكومة العراقية بزعامة نوري المالكي بصورة خاصة على عكس المناسبات الشيعية الاخرى التي تجير لها كل الطاقات وكل امكانيات الدولة العراقية .

*وهذه بعض الفتاوى الشيعية الخاصة برمضان

مع اقبال شهر رمضان المبارك يتبارد في ذهن الكثيرين سبب تاخر الشيعه في الافطار بالرغم انه ليس تاخير وانما نحن نفطر في الموعد المحدد ولكن غيرنا هم من يفطر قبل زوال الحمره المشرقيه والسبب يعود لاختلاف الفقهيات بين الطرفين

لذلك املي كبير بالشيوخ الافاضل ان يبينو هذه المسأله حتى يتسنى لنا ان نشرح للاخرين سبب ذلك ولكم جزيل الشكر مع التقدير

ملاحظة: انا من مقلدي السيد السسيستاني

من اجوبة سماحة السيد السيستاني مد ظله

الاستفتاء: إذا لم تذهب الحمرة المشرقية فمتى يصلى المغرب؟

الجواب: يكون الاعتبار في الصورة المفروضة بغياب التعرض.

الاستفتاء: هل من الممكن أعلامنا عن وقت الإفطار بالضبط وبالدقائق فانه يصعب علينا تحديده ؟

الجواب: المناط زوال الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس حتى إذا علم باستتار القرص على الأحوط ، ولا يمكننا تحديده بالدقائق لإختلاف الأزمنة والأمكنة .

الاستفتاء: متى يتحقق الافطار مع سقوط القرص أم مع غياب الحمرة ؟

الجواب: اذا لم يحرز سقوط القرص و احتمل اختفائه وراء الجبال و الابنية فيجب الانتظار حتى غياب الشفق (الحمرة المشرقية)ولا يترک الاحياط بعدم تقديم الافطار علي زوال الحمرة المشرقیه فی صورت عدم الشک .

الاستفتاء: هل يجوز الافطار مع اخواننا السنة؟

الجواب: يجب تأخير الافطار الى ذهاب الحمرة المشرقية على الاحوط ولكن العامة يفطرون عند استتار القرص وقبل ذهاب الحمرة.

الاستفتاء: انا شاب من المذهب الجعفري ولي صديق من ابناء العامة ويريد ان يعمل لي وجبة افطار؟ هل افطر معه ام انتظر بعدهم الى ان تذهب الحمرة؟

الجواب: لا يجوز قبل ذهاب الحمرة المشرقية على الأحوط لزوماً.

الاستفتاء: ما هووقت الافطار بالضبط، هل هوغياب قرص الشمس أم غياب الحمرة المشرقية؟ اذا كان غياب قرص الشمس، هل يجوز لي الافطار ومجتمعي كله يفطر عند غياب الحمرة المشرقية (من باب احكام العرف)؟

الجواب: وقت الافطار عندنا هوزوال الحمرة المشرقية حتى لمن يعلم بغيبوبة قرص الشمس على الاحوط لزوماً.

ومع تعظيم الشيعة لشهر المحرم لدى الشيعة لأنه شهد مصرع الإمام الحسين , إلا أن رمضان لايلقى لديهم التعظيم الواجب لدى أهل السنة لأنه شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان , فمن شهد منكم الشهر فليصمه

إلا أن مناسبات الشيعة في رمضان على أهميتها لاتبدو مواسماً للتطهر أوالحزن الشيعي العميق الذي ينتابهم في ذكرى إستشهاد الحسين وكأنهم يقولون للعالم ان شهر رمضان شهر خاص بأهل السنة وليس لنا من هذا الشهر الا ثلاثة ايام هي :-

1- 15 رمضان ... مولد الحسن بن علي ( رضي الله عنه ) .

2- 17 رمضان ... ذكرى موقعة بدر .

3- 21 رمضان إلى 23 رمضان ... مقتل الخليفة الرابع علي بن ابي طالب ( رضي الله عنه ) .

ولم يزل السؤال قائماً , هل الشيعة بعد كل هذه المخالفات والخلفيات . والعياذُ بالله. كفره؟؟!

ربما كانت الإجابة بالنفي , ذلك لأن لا أحد منا من حقه تكفير مسلم , إلا إذا أعلن المسلم كفره , بما لايدع مجالاً للإيمان !!

أيمن عبدالرسول

رغم أن لشهر رمضان الكريم لدى الشيعة طقوس خاصة يخالفون فيها طقوسنا المتعارف عليها كمنتمين للمذهب السني . وبرغم أن مخالفتهم لنا تقوم على منهجين متضادين ،الأول نصي يستند الى القرآن الكريم بلا تأويل على عكس منهجهم المتعسف في تأويل القرآن مالا يحتمل, والمنهج الثاني هو المخالفة لأهل السنة . فمن القواعد الفقهية الشيعية مخالفة أهل السنة حتى لو كانوا على حق !!

إلا أن سؤلاً مهماً يطرح نفسه بعد عرض هذه المخالفات للمذهب السني , السؤال هو :هل الشيعة – والعياذ ُ بالله- كفرة؟!!

يفطرون بعد المغرب ويصومون بعد الفجر , يجيزون الجماع بين الزوجين في نهار رمضان لايؤدون صلاة القيام بوصفها بدعة عمرية – نسبة إلى عمر بن الخطاب-

وغيرها من البدع التي ينفرد بها الشيعة سنعرض لها في السطور التالية

يحتفل الشيعة في رمضان بمناسبات محددة , إلا أننا لن نتعرض لها إلا في وقتها ونبدأ من حيث رؤية هلال رمضان والاختلاف السياسي الذي غالباً مايتخذ شكلاً دينياً

والادهى من ذلك والأمر ان بين ابناء المذهب الشيعي الواحد هناك اختلاف في رؤية الهلال حسب المقلد فمقلدي الصدر لا يصومون مع مقلدي السيستاني وكذلك الحال مع مقلدي الخوئي والصرخي وغيره من مراجع الشيعة , ويصف ذلك الاختلاف وصفا دقيقا وزير الأوقاف الأردني الأسبق العالم في الشريعة الإسلامية إبراهيم زيد الكيلاني حيث يقول ( أن بعض الدول العربية والإسلامية باتت تخالف القواعد الفقهية وحتى الحسابات الفلكية في بداية شهر رمضان المبارك لتوظيف ذلك في الخلافات السياسية ) .

الخلاف إذاً يبدأ من الرؤية ولا ينتهي عندها , ولكننا حتى نتمكن من فهم طبيعة الخلاف يجب علينا مراجعة عدة حقائق في الفروق بين السنة والشيعة من جهة ومن جهة ثانية الخلافات الداخلية بين الشيعة والشيعة!!

يعني إيه شيعة؟!

الشيعة لغةً هم الأنصار والمشايعين وشرعاً هم أولئك النفر من المبايعين لإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه اثناء معاركه مع معاوية بن أبي سفيان على مقعد خليفة المسلمين بعد حوالي 27 عاماً فقط من إنتقال النبي الكريم محمد (ص) إلى الرفيق الأعلى وبعد عدد من الفتن والملاحم التي خاضها المسلمين بسيوفهم بدأت بموت الرسول(ص) ولم تهدأ بأغتيال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ,وحصار وإغتيال الخليفة الثالث عثمان بن عفان وخروج السيدة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق الخليفة الأول للنبي الكريم في سرية لقتال الإمام على وأنصاره الذين وصفهم معاوية بأنهم قادة التمرد على خلافته التي بويع عليها من الشام تحت دعوى الثأر لقتلة عثمان بن عفان !

في تلك الفتن تشكلت حول الإمام على عصبة من الصحابة المخلصين الذين رأو أن الخلافة الإسلامية تم إغتصابها عنوة من البيت العلوي وحين إنشغل أهل بيت الرسول – ومنهم الإمام علي كرم الله وجهه- بغسل النبي ودفنه تم الإتفاق على تولية أبي بكر الصديق بمساعدة عمر بن الخطاب الأمر الذي أوغر ست النساء فاطمة الزهراء بنت الرسول وزوج الأمام علي فى الوقت نفسه ومن تلك الحكايات التي صنفتها كتب التاريخ الإسلامي نشأت فكرة التشيع لأل البيت النبوي والمطالبة بحق الإمام علي في الخلافة وكانت معارك صفين والجمل والحره وغيرها من المعارك التي حسمها الداهية السياسي خالد بن الوليد لصالح معاوية , عندما أجبر فريق آخر الإمام علي كرم الله وجهه إسمه الخوارج على قبول فكرة سياسية خبيثة أسمها التحكيم حيث رفع مقاتلين تابعون لأنصار معاوية المصاحف على أسنة الرماح عندما أدركتهم الهزيمة فأنخدع بهذه الحيلة بعض المتقين حفظة القرآن الذين كانو يحاربون في صف الإمام علي , وأجبروه على قبول تحكيم كتاب الله , بينما هم في الحقيقة لايحكمون كتاب الله ولكنهم حكموا عمروبن العاص الداهية السياسي وأبو موسى الأشعري الرجل التقي الذي آثر أن يحقن دماء المسلمين وراح يتفق على خلع معاوية وعلي معاً , وبعد مناواشات وإحتقانات بين فريق علي ومعاوية تم الإتفاق ودياً على تولية معاوية خلافة المسلمين وذلك عقب مقتل الإمام علي كرم الله وجهه على يد أحد حفظة كتاب الله وهو عبدالرحمن بن ملجم الذي إتفق هو وأثنين من أصحابه على القيام بعملية إغتيال ثلاثية الأبعاد لكل من أقطاب الفتنة من وجهة نظر القراء الثلاثة حيث قرروا التخلص من الإمام على ومعاوية , وعمرو بن العاص .. ولم ينجح في مهمته سوى عبد الرحمن بن ملجم وقتل الإمام علي وهو يصلي بالناس الفجر إماماً وأوصى الإمام علي بعدم التمثيل بجثته ولا تعذيبه , إلا أن انصار الإمام كان لهم رؤية خاصة في تعذيب إبن ملجم من المفيد إطلاعكم عليها فهم قرروا ونفذوا تعذيب إبن ملجم بطريقة مبتكرة وقتها حيث قاموا بقطع أطرافه أمام عينيه حياً , بل وأجبروه على أن يأكل منها , ولكن رد فعل عبد الرحمن بن ملجم كان أشد قسوة من عذاب أعدائه حيث ظل يذكر الله حتى آخر نفس في حياته ولم يجزع – يخاف – من معذبيه إلى أن وصل قطع أعضائه إلى لسانه , فسألوه ساخرين : لم تخف وقدماك ويداك قد قطعا فلماذا أنت خائف الأن , رد عليهم ذلك الشخص الذي لم يرمش وهو يقتل الإمام علي لأنه يتخيل أنه يوقف بحار الدم بين المسلمين , قال: أخاف أن أعيش لحظة دون أن يذكر لساني فيها الله !!!

المهم أن هذه الخلفية التاريخية العصية على الفهم حتى يومنا هذا والتي إنتهت بانتصار البيت الأموي على البيت الهاشمي وإستشهاد سيد شباب أهل الجنه الحسين بن علي في حادثة مأساوية عرفت بإسم كربلاء ,ومن هنا بدأ المذهب الشيعي في التكون وخلق الأنصار وتكوين الأساطير الخاصة بالمذهب والعقيدة الشيعية التي إختلفت في مسائل كثيرة عن عقيدة أهل السنة والجماعة , ومن بين تلك الإختلافات مراسم وطقوس الصلاة والصوم وغيرها من العبادات وهكذا يمكننا تفسير هذه الخلافات في ضوء الخلاف السياسي لا خلاف عقيدي يؤدي إلى تكفير الشيعة والطعن على عقائدهم !!

رمضان الشيعة بين القرأن والمذهب مسألة مثيرة وحتى لانُتهم بالإفتراء على إخوة في الإسلام سنعرض عليكم مجموعة من فتاوى الشيعة الخاصة بالصيام والسحور والفطور وغيرها من مسائل فقه الصوم لدى الشيعة

ما يجوز للشيعة في رمضان

يجوز للشيعة ما لا يجوز لغيرهم من عامة الناس فلهم مذهبهم ولهم علمائهم ومراجعهم الذين يقدسونهم , وهذه مجموعة من الفتاوى الصادرة عن كبار مراجعهم وعلمائهم بخصوص شهر رمضان ومايجوز وما لا يجوز لهم بهذا الشهر :

1- السيستاني يجيز مضغ اللبان في نهار رمضان

فقد وزع مكتب السيستاني فتوى اجاز بها مضغ العلك في نهار رمضان وسأله احد الاتباع قائلا : ( وزعت فتوى لسماحتكم تقول بان مضغ العلك في نهار رمضان لا يعد من المفطرات فهل هذا الحكم مختص بما ليس له طعم ام شامل بجميع الانواع الموجودة في الاسواق ؟ ) فكان جوابه كالاتي : ( لا بأس بمضغ العلك في حال الصوم وان وجد له طعماً في ريقه مالم يكن لتفتت اجزاء منه الا اذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ ، فلا بد للصائم من الاجتناب عنه لا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق ) .

المصدر : موقع السيستاني / استفتاءات حول الصوم (مسائل مستحدثة)

2- جواز الجماع في نهار رمضان

وكذلك يجوز للشيعة الجماع في نهار رمضان وبالشكل الذي يراه المراجع والطامة الكبرى في هذه الفقرة ما جاء في كتاب الكافي حيث يقول الكافي في باب اتيان الدبر ... (الكافي -3:47)

2-4577 ( التهذيب - 4 : 319 رقم 975 ) ابن محبوب عن بعض الكوفيين يرفعه الى ابي عبد الله (عليه السلام) قال في الرجل يأتي المرأة في دبرها وهي صائمة قال ( لا ينقض صومها وليس عليها الغسل ) .

3-4578 ( التهذيب - 4 : 319 رقم 977 ) محمد بن أحمد , عن أحمد بن محمد , عن علي ابن الحكم عن رجل , عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال ( اذا أتى الرجل المرأة في الدبر وهي صائمة لم ينقض صومها وليس عليها غسل ) .

3- جواز الافطار لمجرد عبور نهر او جسر

ويتساهل الشيعة كثيرا في اعذار الافطار فقد أوجبوا الافطار في السفر ولأدنى مسافة ! ويحتالون لذلك بحيل كثيرة وتافه مثل ان يذهب طالب ايام الامتحانات ليستفتي فيفتى بأن يسافر في كل يوم سفرا قصيرا الى منطقة قريبة وتحسب له المسافة ذهابا وإيابا ! ومنها وجوب الافطار بمجرد عبور أي نهر !! .

ويجب الافطار على من ادرك الفجر وهو جنب لم يغتسل والمصيبة انهم لا يؤكدون على قضائه !!

4- جواز شرب السجائر في نهار رمضان

وظهرت فتاوى تبيح شرب السجائر في نهار رمضان ومنهم من اجازها بصورة عامة والزاهد فيهم من اجاز ثلاثة سجائر في اليوم على الاكثر وهذه الفتاوى منسوبة الى محمد الصدر وهو مرجع شيعي معروف ومعتمد لدى الشيعة .

ويبقى السؤال الملح والذي ينتظر الجواب مليا هل يمكن أستخدام رمضان لعزل الشيعة في الوطن العربي والاسلامي عن محيطهم العربي والاسلامي وربطهم بالمنظومة الايرانية فلا يصومون مع العرب والمسلمين من ابناء بلادهم ولا يفطرون معهم ولكنهم ينتظرون الامر من طهران وكذلك حرمانهم من صيام اول ايام شهر رمضان ومخالفتهم للشريعة بصومهم يوم العيد وفي بعض الاحيان يصومون يومين من ايام العيد وكذلك من يتحمل اثم فساد الصوم بهذه الفتاوى الباطلة التي لا تمت الى الاسلام والصيام بصلة , والسؤال الثاني المطروح في هذا التقرير لماذا لا نرى ذلك الاستقبال وذلك الترحيب بشهر رمضان من قبل ابناء الطائفة الشيعية بصورة عامة ومن قبل الحكومة العراقية بزعامة نوري المالكي بصورة خاصة على عكس المناسبات الشيعية الاخرى التي تجير لها كل الطاقات وكل امكانيات الدولة العراقية .

*وهذه بعض الفتاوى الشيعية الخاصة برمضان

مع اقبال شهر رمضان المبارك يتبارد في ذهن الكثيرين سبب تاخر الشيعه في الافطار بالرغم انه ليس تاخير وانما نحن نفطر في الموعد المحدد ولكن غيرنا هم من يفطر قبل زوال الحمره المشرقيه والسبب يعود لاختلاف الفقهيات بين الطرفين

لذلك املي كبير بالشيوخ الافاضل ان يبينو هذه المسأله حتى يتسنى لنا ان نشرح للاخرين سبب ذلك ولكم جزيل الشكر مع التقدير

ملاحظة: انا من مقلدي السيد السسيستاني

من اجوبة سماحة السيد السيستاني مد ظله

الاستفتاء: إذا لم تذهب الحمرة المشرقية فمتى يصلى المغرب؟

الجواب: يكون الاعتبار في الصورة المفروضة بغياب التعرض.

الاستفتاء: هل من الممكن أعلامنا عن وقت الإفطار بالضبط وبالدقائق فانه يصعب علينا تحديده ؟

الجواب: المناط زوال الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس حتى إذا علم باستتار القرص على الأحوط ، ولا يمكننا تحديده بالدقائق لإختلاف الأزمنة والأمكنة .

الاستفتاء: متى يتحقق الافطار مع سقوط القرص أم مع غياب الحمرة ؟

الجواب: اذا لم يحرز سقوط القرص و احتمل اختفائه وراء الجبال و الابنية فيجب الانتظار حتى غياب الشفق (الحمرة المشرقية)ولا يترک الاحياط بعدم تقديم الافطار علي زوال الحمرة المشرقیه فی صورت عدم الشک .

الاستفتاء: هل يجوز الافطار مع اخواننا السنة؟

الجواب: يجب تأخير الافطار الى ذهاب الحمرة المشرقية على الاحوط ولكن العامة يفطرون عند استتار القرص وقبل ذهاب الحمرة.

الاستفتاء: انا شاب من المذهب الجعفري ولي صديق من ابناء العامة ويريد ان يعمل لي وجبة افطار؟ هل افطر معه ام انتظر بعدهم الى ان تذهب الحمرة؟

الجواب: لا يجوز قبل ذهاب الحمرة المشرقية على الأحوط لزوماً.

الاستفتاء: ما هووقت الافطار بالضبط، هل هوغياب قرص الشمس أم غياب الحمرة المشرقية؟ اذا كان غياب قرص الشمس، هل يجوز لي الافطار ومجتمعي كله يفطر عند غياب الحمرة المشرقية (من باب احكام العرف)؟

الجواب: وقت الافطار عندنا هوزوال الحمرة المشرقية حتى لمن يعلم بغيبوبة قرص الشمس على الاحوط لزوماً.

ومع تعظيم الشيعة لشهر المحرم لدى الشيعة لأنه شهد مصرع الإمام الحسين , إلا أن رمضان لايلقى لديهم التعظيم الواجب لدى أهل السنة لأنه شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان , فمن شهد منكم الشهر فليصمه

إلا أن مناسبات الشيعة في رمضان على أهميتها لاتبدو مواسماً للتطهر أوالحزن الشيعي العميق الذي ينتابهم في ذكرى إستشهاد الحسين وكأنهم يقولون للعالم ان شهر رمضان شهر خاص بأهل السنة وليس لنا من هذا الشهر الا ثلاثة ايام هي :-

1- 15 رمضان ... مولد الحسن بن علي ( رضي الله عنه ) .

2- 17 رمضان ... ذكرى موقعة بدر .

3- 21 رمضان إلى 23 رمضان ... مقتل الخليفة الرابع علي بن ابي طالب ( رضي الله عنه ) .

ولم يزل السؤال قائماً , هل الشيعة بعد كل هذه المخالفات والخلفيات . والعياذُ بالله. كفره؟؟!

ربما كانت الإجابة بالنفي , ذلك لأن لا أحد منا من حقه تكفير مسلم , إلا إذا أعلن المسلم كفره , بما لايدع مجالاً للإيمان !!

(نشرت بجريدة عيون الليل عدد4 ,13-8-2009)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صرح من غير متجرح